بسم الله الرحمن الرحيم

جامعة إفريقيا العالمية

كلية الهندسة

رسالة الكلية

بسم الله والصلاة والسلام على رسوله الكريم.

مرت جامعة إفريقيا العالمية بمراحل مهمة منذ بداية نشأتها في طفراتٍ مرحلية عام 1966م، وفي عام 1976م، وفي عام 1991م، ثم الطفرة الكبرى عند صدور قرار إنشاء جامعة إفريقيا العالمية.

شكلت تلك المراحل حلقات مهمة في مسيرة الجامعة وصاحب ذلك توسعاً هائلاً في ما تقدمه من برامج دراسية جامعية وفوق الجامعية.

شمل التوسع الأكاديمي النوعي في الجامعة إنشاء كلية الهندسة بالأهداف التالية:

1)     الإسهام في تطوير العلوم والتقانات الهندسية وتأهيل وتدريب الطلاب في مجالاتها المختلفة.

2)     تخريج طلاب وباحثين في مجالات الهندسة المختلفة.

3)     تأهيل يستهدي بالقيم الإسلامية السامية وذلك لاستغلالها في تنفيذ المشروعات الهندسية، وتسخير ذلك في مصلحة أوطانهم والإنسانية عامة.

بدأت كلية الهندسة بقسم الهندسة الإلكترونية والكهربائية في عام 2004م، وتلى ذلك إنشاء قسم الهندسة الميكانيكية في عام 2010م.

تم تخريج خمس دفعات من قسم الهندسة الإلكترونية والكهربائية بتخصصاتها المختلفة: (هندسة الاتصالات –هندسة القدرة – هندسة النظم والتحكم- وهندسة الحاسوب)، ويحتفل قسم الهندسة الميكانيكية بتخصصيه (هندسة الإنتاج – هندسة القدرة) بباكورة إنتاجه بتخريج أول دفعة للقسم في هذا العام الدراسي.

تشمل الدراسة في الثلاث سنوات الأولى في مجال الهندسة الإلكترونية والكهربائية دراسة مواد مشتركة لجميع الطلاب، يتخصص الطلاب في الفصل الدراسي الرابع والخامس في أحد المجالات المتاحة بالقسم والتي تمت الإشارة إليها أعلاه.

فيما يلي قسم الهندسة الميكانيكية فإن السنوات الأربع الأولى تشمل دراسات مشتركة لجميع الطلاب ويكون التخصص في السنة النهائية الخامسة من البرنامج الدراسي. تسعى إدارة الكلية الآن في تعديل هذا الترتيب بحيث تكون السنوات الثلاث الأولى دراسات مشتركة، ليتخصص الطلاب في الفصلين الرابع والخامس كما هو معمول به في تخصص الهندسة الكهربائية.

ودعماً لمسيرة تطوير كلية الهندسة في التخصصات الهندسية نوعاً وكماً فقد صدرت الموافقة بإنشاء ثلاث تخصصات جديدة في مجال البكالوريوس في الهندسة المدنية والهندسة الكيميائية وهندسة العمارة، وتم بحمد الله قبول الدفعات الأولى لهذه التخصصات الجديدة بدأً من العام الدراسي الحالي 2015 -2016م.

بالإضافة إلى الدراسات الجامعية على مستوى البكالوريوس فإن جامعة إفريقيا العالمية تُولِّي اهتماماً خاصاً بالبحث العلمي والدراسات فوق الجامعية.

ودعماً لهذا التوجه فقد شرعت الكلية في إنشاء ثلاث برامج (دبلوم/ ماجستير) في قسم الهندسة الإلكترونية والكهربائية (شبكات الحاسوب، هندسة الاتصالات)، والإدارة الهندسية.

وإكمالاً لمشوار التطوير والتحديث فإن كلية الهندسة مقبلة بإذن الله على إنجاز مشاريع جديدة على مستوى الدراسات الجامعية وفوق الجامعية، وهي مشاريع القصد منها تطوير الأداء ورفع الكفاية المهنية، ودعم البحث العلمي للباحثين والطلاب.

( والله من وراء القصد هادياً ومعيناً،،،)

أ. د كامل محمد الحسن وقيع الله

عميد كلية الهندسة

جامعة إفريقيا العالمية

28/7/2015م